Recent Posts

header ads

كيف يمكنني تسجيل الدخول إلى نظام التشغيل Linux؟ (2)

 كيفية  تسجيل الدخول إلى نظام التشغيل Linux؟


بسبب أن معظم إدارة لينكس تتم باستخدام واجهة سطر الأوامر، يتم تسجيل الدخول إلى لينكس إما عند واجهة جهاز الكمبيوتر المضيف لينكس أو عن طريق الاتصال بالخادم بلينكس عن بُعد عبر الشبكة. في حالة التثبيت الجديد، عادة ما تقوم بتسجيل الدخول إلى واجهة جهاز الكمبيوتر لتثبيت حزم النظام وتهيئة المستخدمين الأوليين بكلمات المرور والوصول إلى الشبكة.

كيف يمكنني تسجيل الدخول إلى نظام التشغيل Linux؟


تم تكوين معظم خوادم لينكس للسماح للمستخدمين بالاتصال عبر الشبكة باستخدام بروتوكول الشل الآمن (SSH)، وهو بروتوكول اتصالات مشفر.


الـ SSH هو بديل آمن لبروتوكول التيلنت الذي كان يُستخدم في الماضي والذي كان غير آمن. بواسطة الـ SSH، يقوم عميل SSH بالاتصال بخادم SSH الذي يعمل على جهاز الكمبيوتر المضيف لينكس حيث يقوم المستخدم بتسجيل الدخول باستخدام اسم مستخدم وكلمة مرور. سنتحدث أكثر عن إدارة المستخدمين لاحقًا في هذا الفصل.




كيف احصل على عميل SSH ؟


تتوفر عملاء SSH في كل مكان! إذا كنت مستخدمًا لنظام Windows، فإن أحد أكثر العملاء شيوعًا هو PuTTY، والذي يمكن تنزيله من موقع www.putty.org. إذا كنت مستخدمًا لنظام Mac، فيمكنك استخدام تطبيق Terminal المدمج بالفعل في macOS. إذا كنت على جهاز محمول، فانتقل إلى متجر تطبيقات جهازك وابحث هناك. ستجد العديد من الخيارات.


وإليك كيفية إنشاء اتصال قد يعمل من نظام يحتوي بالفعل على عميل SSH (مثل macOS في هذه الحالة) متصلًا بجهاز كمبيوتر مضيف لينكس (Cumulus Linux في هذه الحالة) عبر الشبكة:


ssh alwst@192.168.1.1


كما ترى، باستخدام SSH، تتصل باستخدام الأمر ssh، تليه اسم المستخدم، ثم الرمز @، ثم اسم المضيف أو عنوان IP لجهاز الكمبيوتر المضيف لينكس الذي تحاول الاتصال به. ستُطلب منك كلمة المرور الخاصة بك لتسجيل الدخول. في المثال أعلاه، يُطلب كلمة المرور ولكنها لا تظهر لأنها لا تُطبع.

إرسال تعليق

0 تعليقات