Recent Posts

header ads

أسباب تجعلك بحاجة لتعلم لينكس

 ستة أسباب تجعلك بحاجة لتعلم لينكس

ماذا لو لم تكن تعرف لينكس وتسأل نفسك، "هل يستحق هذا الكتاب وقتي حقًا؟" الإجابة القصيرة هي نعم بقوة، ولكن لدعم ذلك، دعني أعطيك ستة أسباب جيدة لماذا يجب عليك أن تستثمر بعض وقتك في تعلم لينكس.

ما هو لينكس , ما هو لينكس للقولون؟ , ما هو لينكس وكيف يعمل؟ , ما هو لينكس نظام تشغيل , ما هو لينكس سيرفر , ما هو لينكس مينت , ما هو ويندوز لينكس , ما هو كالي لينكس , ما هو دواء لينكس , ما هو الكالي لينكس ,



1. لينكس هو المستقبل

على الرغم من أن لينكس موجود منذ أكثر من 25 عامًا، إلا أنه يحظى بارتفاع مستمر في استخدامات الأعمال الحرجة، ويعتبر الكثيرون لينكس كنظام التشغيل الأكثر شيوعًا للمستقبل. والسبب في أن لينكس هو لغة الاتصال الشائعة في مراكز البيانات الحديثة يتعلق بالنقاط التالية.


2. لينكس موجود في كل مكان

يعمل لينكس على أكثر من ثلثي خوادم الإنترنت، وجميع هواتف الأندرويد، ومعظم أجهزة الشبكات الاستهلاكية، مثل أجهزة NetGear وLinksys، و99% من أفضل أجهزة الحواسيب العملاقة في العالم، والعديد من أجهزة الإنترنت من الأشياء (IoT)، وسيارات Tesla، وحتى أجهزة الألعاب PlayStation.


3. لينكس قابل للتكيف

السبب الرئيسي في أن كل شيء يعتمد على لينكس هو لأنه نظام تشغيل قابل للتكيف للغاية. بفضل الطبيعة المعدلة والمفتوحة لـ Linux، يمكنك اختيار الأجزاء التي تحتاجها لمنتجك أو خدمتك وتطوير أي أجزاء قد لا تكون موجودة بالفعل. يمكنك تثبيت نسخ صغيرة من لينكس لحالات الاستخدام المتخصصة (مثل تشغيل رشاشات الماء في معرض الغوريل في الحديقة الحيوانية)، أو تعديله ليعمل على أجهزة توجيه الحزم عبر شبكة مؤسسية كبيرة، أو استخدامه كنظام تشغيل سطح المكتب الخاص بك. اختياراتك تكاد تكون لا حصر لها.


4. لينكس لديه مجتمع وبيئة قوية

نجح لينكس بشكل كبير بسبب المجتمع القوي والبيئة المحيطة التي تحيط به. هناك مساهمون في لينكس (المطورون الذين يكتبون الشفرة لتحسين المنتج)؛ منتديات ومجتمعات لينكس؛ مدربون لينكس؛ خيارات تدريب لينكس؛ مدونات لينكس؛ أدوات طرف ثالث لينكس؛ توزيعات لينكس؛ مؤتمرات لينكس؛ وحتى كتب لينكس مثل هذا الكتاب!


5. لينكس ممتع!

لينكس هو الكثير من المرح لأنه يمكنك القيام بأي شيء تقريبًا به. يستخدم لينكس بشكل شائع في مشاريع الإنترنت من الأشياء (IoT)؛ يعمل على أجهزة الحواسيب الصغيرة Raspberry Pi التي يستخدمها بشكل شائع الهواة، وحتى يجعل نظام التشغيل الرائع على جهاز الكمبيوتر المحمول أو سطح المكتب الخاص بك. يمكن العثور على المزيد من أمثلة استخدامات لينكس في جميع أنحاء الكتاب.


6. لينكس مفتوح المصدر وفي بعض الأحيان مجاني

لينكس مفتوح المصدر، مما يعني أن الشفرة الأصلية متاحة بحرية ويمكن إعادة توزيعها وتعديلها. ومع ذلك، هناك طبعات تجارية مدفوعة ومدعومة بالكامل متاحة


من يستخدم Linux؟

ما هو لينكس , ما هو لينكس للقولون؟ , ما هو لينكس وكيف يعمل؟ , ما هو لينكس نظام تشغيل , ما هو لينكس سيرفر , ما هو لينكس مينت , ما هو ويندوز لينكس , ما هو كالي لينكس , ما هو دواء لينكس , ما هو الكالي لينكس ,


استخدامات نظام التشغيل Linux , نظام لينكس للكمبيوتر , نظام لينكس للهاتف ,نظام لينكس للسيارات ,نظام لينكس لطائرات ,نظام لينكس للتفاز , نظام لينكس للكل شئ ,


عيوب نظام لينكس .


صعوبة الإستخدام في البداية .


نسخة لينكس + لينكس تحميل

أين يمكنني الحصول على لينكس؟

للبدء مع لينكس، تحتاج إلى تنزيل توزيعة لينكس، مثل RedHat Enterprise Linux، Ubuntu، Debian، Fedora، openSUSE، CentOS، أو Cumulus Linux. تريد التأكد من الحصول على توزيعة لينكس متوافقة مع الأجهزة الخاصة بك. على سبيل المثال، قد تختار صورة i386 للبت 32 أو صورة amd64 للبت 64.


على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في البدء باستخدام توزيعة Debian، يمكنك تنزيل صورة بتنسيق ISO التي ستستخدمها لتثبيت لينكس Debian من https://www.debian.org/distrib/


على الرغم من أن بعض الأشخاص قد يرغبون في تشغيل لينكس مباشرة على خادم مادي، سطح المكتب، أو كمبيوتر محمول، يبدأ العديد من الأشخاص بتعلم لينكس لأول مرة من خلال تشغيله داخل جهاز افتراضي. باستخدام خيار الجهاز الافتراضي، يمكنك تشغيل لينكس داخل نظام التشغيل مايكروسوفت ويندوز أو آبل ماك مع أدوات الافتراضية مثل VMware Workstation أو VMware Fusion، والتي توفر كلاهما ترخيصًا تقييميًا مجانيًا لفترة محدودة. يمكنك أيضًا الاختيار من بين منتج مجاني من Oracle يُسمى VirtualBox. خيار آخر هو تشغيل لينكس كجهاز افتراضي في السحابة العامة من خلال مزود خدمة مثل أمازون ويب سيرفيس أو مايكروسوفت أزور.

https://distrowatch.com/


ما هو لينكس , ما هو لينكس للقولون؟ , ما هو لينكس وكيف يعمل؟ , ما هو لينكس نظام تشغيل , ما هو لينكس سيرفر , ما هو لينكس مينت , ما هو ويندوز لينكس , ما هو كالي لينكس , ما هو دواء لينكس , ما هو الكالي لينكس ,



ما هي فوائد استخدام نظام التشغيل لينكس ؟


بالإضافة إلى حقيقة أن لينكس هو نظام تشغيل رائع، ويتم تطويره باستمرار، وله متابعة كبيرة من قبل المجتمع، فقد اكتسب لينكس شعبية هائلة لأن هناك العديد من الفوائد المختلفة لاستخدامه. وتشمل بعض هذه الفوائد:

- نموذج تشغيل متسق. بغض النظر عن الإصدار أو التوزيعة من لينكس الذي تستخدمه، سواء كنت على حاسوب فائق القدرات أو جهاز مدمج صغير، فإن التشغيل العام للينكس هو نفسه أينما ذهبت. 

ومن هذا المعنى، فإن بنية الأوامر في سطر الأوامر متشابهة، وإدارة العمليات متشابهة، وإدارة الشبكة الأساسية متشابهة، ويمكن نقل التطبيقات بسهولة نسبية بين التوزيعات. والنتيجة النهائية لهذا النموذج التشغيلي المتسق هو توفير تكاليف ناتجة عن كفاءة ومرونة أكبر للموظفين.


- التوسعية. في هذه المرحلة، أنت تعرف بالفعل أن لينكس قابل للتوسع بشكل ملحوظ وقادر على التشغيل على كل شيء بدءًا من الساعات الذكية إلى الحواسيب الفائقة القدرات إلى مجموعات الحوسبة الموزعة على نطاق عالمي. بالطبع، فإن فائدة هذه القابلية للتوسعة ليست فقط في مزيج الأجهزة، ولكن أيضًا في أن وظائفه الأساسية - أدوات سطر الأوامر، والتكوين، والتلقائية، وتوافق

 الشفرات - تبقى هي نفسها بغض النظر عن المكان الذي تستخدم فيه.
 

- البرمجيات مفتوحة المصدر ومحسنة من قبل المجتمع. بفضل طبيعة لينكس المفتوحة المصدر والمتاحة مجانًا، قد تكون قلقًا بشأن التحسينات المستقبلية وإصلاحات الأخطاء والدعم. لحسن الحظ، يمكنك التخلص من هذه القلق. إذا نظرت إلى نواة لينكس وحدها، مع 22 مليون سطر من الشفرة، فستجد مجتمعًا قويًا يطوره خلف الكواليس. في عام 2016، ذكر تقرير واحد أن أكثر من 5000 مطور فردي يمثلون 500 شركة مختلفة حول العالم ساهموا في تحسينات في نواة لينكس، بالإضافة إلى كل التطبيقات والخدمات المحيطة بها الأخرى. ومنذ عام 2005، ساهم أكثر من 13,500 مطور من أكثر من 1300 شركة في نواة لينكس. قد تتساءل لماذا تقدم الكيانات التجارية تعديلاتها على لينكس. بينما يرى العديد من داعمي المصدر المفتوح طبيعة لينكس المفتوحة المصدر كمثالية بحتة، فإن إسهام الشركات التجارية في الشفرة هو في الواقع نشاط استراتيجي. في هذا السياق، تقوم الشركات الربحية التي تعتمد على لينكس بتقديم تغييراتها إلى النواة الأساسية لضمان أن تتواصل هذه التغييرات في التوزيعات المستقبلية دون الحاجة إلى صيانتها بشكل دائم.


- الشبكات الكاملة الوظائف. على مر السنين، قام لينكس ببناء مجموعة قوية من قدرات الشبكات، بما في ذلك أدوات الشبكات لتوفير وإدارة التوجيه، والجسور، وDNS، وDHCP، وحل مشكلات الشبكات، والشبكات الافتراضية، ورصد الشبكات.

- إدارة الحزم. يسمح نظام إدارة الحزم في لينكس بتثبيت خدمات وتطبيقات جديدة بسهولة من خلال بضعة أوامر بسيطة.


لينكس

إرسال تعليق

0 تعليقات